الأربعة الكبار

بسم الله الرحمن الرحيم

لا أدري من أي موقع بالضبط قمت بتحميله ،ولكن ما أعلمه أنني كنت موفقة في انتقائه.. 🙂

حين تسافر عبر رواية بوليسية ليست بالطويلة ليجول بخاطرك آلاف الأفكار والخواطر لتجد نفسك تقتفى أساليب شارلوك هولمز وتحرياته الرائعة و لربما يعود بك أحد الخواطر لأيام الطفولة مع كونان ايدوجاوا أو بالأحرى سينشي كودو 🙂 وقد تسافر عبر الزمن إلى الوراء لتسترجع ذكرياتك مع مغامرات المغامرون الخمسة (تختخ، نوسة، لوزة، عاطف، ومحب).

هذا ما فعلته بي أجاثا كريستي حين ألّفت رواية "الأربعة الكبار" والتي وودت ألا أقوم إلا وقد أنهيت صفحاتها العشرين بعد المائة الثانية ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن (فأتممته في يومين) وتمنيت لو انه لم ينته بعد ..!

الأربعة الكبار 

قراءة شيقة أتمناها لكم 🙂

وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

LuLu

7 thoughts on “الأربعة الكبار

  1. السلام عليكم ..

    مبارك النيو لوك ,

    بخصوص الروايات والقصص البوليصية , بشاهد كتير من الناس بتقرأها ,لكن انا ولا مره حاولت اقرأ رواية منها , لانه انا بقول لنفسي ايش حيعود عليا لما اخلص هالرواية ولا القصة ؟ بحس انه فيش شيء بيعود عليا … يعني يمكن لما اقرأ كتاب من كتب التخصص بيرجع عليا بمعلومات جديده في تخصصي , وبأكتسب خبرات جديده من الكتاب , لكن الرواية او القصة .. كلها عمل تخيلي وفي النهاية البطل بيفوز … او الحق بينتصر 😀

    ان شاء الله راح احاول اقرأ هذه الرواية .. واشوف ,بس والله 220 صفحة في يومين صعبة , شكلك مش قايمه عنها هه

    يعطيكم العافية

    • وعليكم السلام
      الله يبارك فيك

      معك حق ولكن ليس دائما،أنا لم اقل خيالية وإنما قلت بوليسية وهناك فرق
      شئ آخر.. انا لا اقرأ لمجرد القراءة وتضييع الوقت ..! وإنما عندي أسبابي ومنها أنني أشعر بأن حصيلتي اللغوية ضئيلة وأشعر بفقر شديد في كلماتي التي غالباً ماتخذلني
      فأحب أن أزيدها ببعض القراءة ،وهذا النوع من القراءات لا أمل منها مهما قرأت 🙂
      ولكن مع ذلك لا اضيع وقتي فيها ، يعني أقرأ رواية بين كل فترة وفترة وليس باستمرار
      وأساساً الروايات التي قراتها تعد على الأصابع واغلبها إن لم يكن كلها يندرج تحت أدب السجون أو البوليسي 😀
      اما الخيال العلمي وأمور الفضاء والروايات العاطفية بصراحة لا تستهويني وفعلا قد لا أجد أية فائدة منها

      أما في الروايات البوليسية أشعر وكأنني اعيش اللغز فتعمل خلايا دماغي الرمادية (على قولة بوارو:lol: ) أي أنني لا اكون صماء .

      وفي أوقات اخرى أقرأ كتب من أنواع أخرى وهي ضرورية لحياتي وديني مثلا في الفقه والسيرة والعقيدةووو ولكن هذا النوع يحتاج لوقت طويل لأنني يجب ان أقرأ بعمق فيها حتى اعي معظم ما أقرؤه ،مثلا حاليا أقرأ كتابا في السيرة ،أذكر أنني بقيت يومين في حفظ النسب وهو لا يتعدى بضع الأسطر ..في حين الروايات قد نقرأ مئات الصفحات في أيام قليلة 🙂

      أعتذر عن الإطالة ولكنني أحببت أن اوضح
      وأنا أنصح بقراءة الكتب المفيدة وألا نسرف في الروايات وإنما قد نجعلها كاستراحة محارب 😉

      • اول ما بديت اقرأ في الرواية , شدني اسلوب الكتابة في بداية القصة , قلت هذه الاستفادة الوحيده من هكذا قصص وروايات , اي ما قصدتيه المفردات والتراكيب وطريقة تركيب الجمل ..
        اذكر انه هذه من احدى النصائح التي نصحني بها احد الاصدقاء من الذين لهم باع في الكتابه , عندما قلت له انه انا ما بأقدر اكتب المقالات :$ وأألف :$ .. فنصحني بقراءة القران كثيرا , والروايات والقصص وايضا الكتب الاسلاميه ..

        وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه

  2. أجاثا كريستي من أروع وأشهر وأعرق كاتبات الرواية البوليسية
    غابرييل غارسيا ماركييز صاحب أكثر أسلوب أعجبني في الكتابة وأنا لما أكتب أتبع نفس أسلوبه (العودة بالزمن إلى الوراء)
    تختخ، نوسة، لوزة، عاطف، ومحب
    بشكل عام الرواية المصرية لا أحب قرائتها بل ربما أكرها

    موفقة في اختيارك

    • لا أذكر أنني قرأت لغابرييل من قبل ، قد أقرأ له لاحقاً إن شاء الله 🙂
      بالنسبة للمغامرون الخمسة..
      فهي كانت متعتي ايام الطفولة وكانت ذات ألغاز جميلة
      لا اذكر أنني كنت أقرا روايات مصرية غيرها، إلا أنني ذات مرة حاولت قراءة ألغاز لسلسلة اظن ان اسمها كان رجل المستحيل
      ولكنها لم تعجبني فلا اذكر انني اكملتها
      نتمنى أن نرى يوما كتاباتك أخ أبوعدي كي نقرأها

  3. فعلا اختيار موفق جداً
    أنا من أشد المعجبين بالكاتبة العظيمة أجاثا كريستي
    وقرأت لها عددا لا بأس به من الروايات
    ويكفي أنها صاحبة أطول مسرحية عرضا في التاريخ
    استمر عرض مسرحيتها “المصيدة والفئران” على ما أذكر 70 عاما متواصلا
    وهذا يدل على روعة أسلوبها
    شكرا صفاء عالموضوع

اترك رد

