الثانوية العامة وتحديد المصير

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحمد لله انتهينا من مشروع الهنا.. مشروع مادة تحليل نظم “علوم حاسوب 4”. باستخدام طريقة Ripple

مشروعنا حلل نظام استثمارات العقارات الإلكتروني وأسميناه EIP كانت تجربة جميلة جدا بصراحة..

بالرغم من كل المشاكل التي صادفتنا والمفاجآت الجميلة إلا أننا فرحنا بثمرة تعبنا .. وكانت مناقشة جميلة جداً والحمد لله.. 🙄

بمناسبة الحديث عن المفاجآت.. انتهينا من المشروع يوم الاربعاء وطبعناه الخميس

وليلة المناقشة وجدنا أخطاء مطبعية والمشكلة الأكبر أن هذه الأخطاء موجودة ضمن diagrams مما اضطرني للجوء للتحايل 😀

فلجأت فجر اليوم إلى عزيزي الفوتو وعدلت ما أريد.. وطبعنا 3 صفحات قبل المناقشة بحوالي نصف الساعة..

المهم أننا انتهينا والحمد لله 🙄 وأخيرا سنتفرغ للامتحانات النهائية.. 😦



بالمناسبة.. كما نعلم أن غدا هو أول يوم في امتحانات الثانوية العامة 😀 وربنا يكون في عونهم فكما نعلم أنهم عانوا كثيرا هذه السنة بسبب ما خلّفته حرب غزة من كوارث !

حين تسألني أختي عما كنت أفعله في تلك السنة الجميلة (أي قبل 3 سنوات) لا أتذكر إلا أقل القليل.. أما ما أتذكره بدقة هو أن فطوري لأول يوم في الامتحانات كان طبقاً شهيا من الفول 😛

ربما أنه أثر عليّ كثيرا.. فكما أذكر أنني عندما استلمت ورقة الامتحان قلت : “اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار”-أي دعاء الطعام– بدلا من “رب اشرح لي صدري…” 😀

كانت سنة جميلة والحمد لله ..

برأيكم.. هل يعد توجيهي محدد لمصير الطالب؟ وماذا عنك أنت هل قيد توجيهي طموحك وأحلامك؟!

ولماذا يرى الناس بأن المتفوق يجب أن يدخل كلية الطب أو الهندسة؟!

عن نفسي.. كنت أقول لو حصلت على 99.9 لن أدخل كلية الطب .. هكذا أنا لا أطيق أن أرى جريح أمامي .  😐

وكنت أسمع أن ابنة عمي تدرس بالخارج IT عجبني الاسم خاصة وأنهم قالوا لي بأنه صعب وهذه ميزة كل شئ جميل 😉

كما أن لدي ميول لأمور الحاسوب والتكنولوجيا

وبالفعل حصلت على  معدل جميل والحمد لله ودخلنا كلية الهنا IT عفوا أقصد EIT  😀  ولكن ربما اختلف الحلم عن الواقع 😛

ومع ذلك أنا سعيدة جدا بمجالي .. ماذا عنكم ؟

ووفق الله جميع طالبات وطلاب الثانوية العامة وخاصة أختي 🙂

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

LuLu

14 فكرة على ”الثانوية العامة وتحديد المصير

  1. يقول Ann:

    أولا أبارك لكِ ولي ووللجميع 😀 على الانتهاء من مشروع تحليل النظم.. رغم ما واجهناه من صعوبات وضغط وتوتر أثناء القيام بالمشروع، لكن اليوم تلاشى هذا التعب بعد المناقشة .. الحمدلله 🙂

    بالفعل غدا أول أيام الثانوية العامة.. أتذكرها الآن وكأنها قبل أشهر قليلة، لا أشعر أنني منذ ثلاث سنوات انهيت الثانوية العامة..
    كان توجيهي من أجمل المراحل الدراسية التي مررت بها، فهي تحفر في ذاكرتي ذكريات رائعة..

    ربما يكون البعض يحلم بتخصص معين، ولكن لا يحالفه الحظ، فربما معدله الذي حصل عليه لا يساعده على دخول الكلية التي يحلم بها، وبالتالي يدخل كلية لا يرغبها، أحيانا قد تتغيّر وجهة نظره ويبدع فيها ..وأحيانا أخرى قد يبقى على رأيه ويكون كل همه هو التخرج والحصول على شهادة جامعية أياً كانت..وهنا تكمن المشكلة!! لأنه يمحو الابداع وحب التفوق والتميز..

    هناك مشكلة اخرى.. فقد يدخل الابن أو البنت كلية ما، فقط لارضاء رغبة الأهل وهي ظاهرة منتشرة كثيرا..فقد تسأل أحد الطلاب أو الطالبات ما سبب دخولك هذه الكلية؟؟ يكون الجواب بكل بساطه.. “بابا بده اياني افوتها”
    !!!

    لكن أعتقد يجب أن يضع الطالب أمامه هدفا محددا ويطمح في الوصول له درجة درجة، فلو حلم أن يدخل كلية معينة عليه أن يجد ويجتهد ليصل لما يريد..

    حتى لا أطيل أكثر من ذلك..
    تحدثت قبل ذلك عن تدوينة لسبب دخولي كلية هندسة الحاسوب
    http://anoon.wordpress.com/2009/04/01/%D9%82%D8%B5%D8%AA%D9%8A-%D9%85%D8%B9-%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D9%88%D8%A8/

    أتمنى التوفيق لطلاب وطالبات التوجيهي.. وخاصة أختي 😀
    أدعو الله أن يوفقهم ووييسر لهم..

    وبالتوفيق لكِ أيضا
    🙂

  2. يقول Eng.malak:

    ااه توجيهي عنجد كانت سنه بالنسبه الي انعزال عن العالم الخارجي بشكل غريب
    وانعزال عن البيت ايضاً لاني درست ببيتنا الي تحت لحاااالي 😦
    بتذكر توجيهي زي اكنه امبارح خلصت الامتحان باليوم بس كانت سنه حلوه بس اتعبتني كتير وجبت معدل كتير حلو الحمدلله

    الله يوفق الجميع ياارب لانه السنه هادي كانت فيها كوارث الله يعينهم ياارب

  3. يقول دارينا:

    أأأأأخ من توجـيهـي ..بنـظري السنـة كانت تمشي بطي ومش راضية تخلص

    وخاصة انو ئبل سنة يعني لسا المفعول تبعها ضايل .. يعني هلأ انا حاسة اني مخنوقة ومدايقة .. يعني ضغط التوجيهي انا بعاني منه هلأ ..

    بس الحمد لله خلصنا توجيهي ع خير ..

    السنة نفسها .. صار فيها كتير اشيا بتمناها بس انو من ناحية الدراسة اهييي يا دنيا

    وخلصت التوجيهي وجبت معدل حلو .. ممكن يفوتني اي مجال جباه ..

    بس اخترنا الكيميا .. بلكي بطلع منا اشي مفيد :$

    وهلأ اختي بالتوجيهي .. ممم بنقدر نحكي ما فتحت الكتاب الا اول امبارح .. انو تاخد نظره ع المنهج .. وعاملة حالها مش مرعوبة .. اانا قبل الامتحان بشهر ما كنت اقدر انام ولا اعرف اعمل اشي .. والتفكير شغال عندي ..

    هي ابدا .. مش مهتمة وزي الي رايحة تتقدم لامتحان الابتدائي

    ع العموم .. الله يوفقهاااااااا يارب .. وما يضيع تعب اللي درسو ..

    موفقين

    سوسو

  4. يقول أبوهاشم:

    اولا اسمحي الي بالمداخله
    ثانيا باحب اهنيكي علي اتمام مشروع علوم حاسوب علوم 4
    الكل كان ايقول عنو معقد هو والدكتور بس انا ما معي هيك مواد
    ثالثا انه لشي جميل ان تحصل علي ماتريد
    انا تجربتي مختلفه عن باقي الشباب
    انا كنت ما افضي ادرس و كان عندي شغلي مع الوالد
    وقدمت التجريبي ورسبت فيه
    بعد هيك فكرت ادر س فبدات ادرس قبل الامتحانات النهائيه بتلات ايام
    والحمد الله ربنا اوفقني وعديت توجيهي باكتر من 80 في الميه
    وكانت المفاجئه لما اهلي عرفو اني جبت هيك علامه وعلي الجانب التاني اصحابي و جيراني اكان متوقيعين اجيب في التسعينات ليه قال هم شيفين اني شاطر ما علينا
    كان طموحي وانا صغير اني افوت دوره عسكريه في الخارج فسجلت في دوره من غير علم اهلي لكن بعد ما عرفو ما حد وافق بحجة اني وحيد والكل صار معارض حتي اصحابي فالتغت الفكره
    بعد هيك دورت تخصص ما لقيت غير الميكاترونكس مناسب الي لاني ميولي تخريبيه شوي
    وهيني في الازهر عاييييييييييييييييييييييش

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    Ann
    Eng.malak
    دارينا
    شبكة الكافي الفلسطيني
    شموخ
    oum3ali
    أبوهاشم

    آسفة على التأخير..
    شو نعمل؟ بدينا امتحانات وان شا الله بنخلص على خير يارب
    خلصت 2 وباقي 5 والله يجيب اللي فيه الخير ياارب
    دعواتكم النا
    والله يوفق الجميع ويوفق كل طابة توجيهي ياااااارب
    واهلا وسهلا فيكم كلكم 🙂

    صلوا على النبي

  6. يقول بنت فلسطين:

    الله يعين كل اللى فى التوجيهى ده توجيعى الله يعنى ويعين اللى زى
    العيله بتستنى النتيجه الله يا رب يبيض وجهى واخد مجموع مرتب بس والله الامتحانات صعبه بس انا شاء الله ننجح فى الفيزياء بطمن هيك عالمجموع اصلى خبصت فيه لحتى ئلت اه يا راسى

اترك رد

