شكوت إلى وكيع سوء حفظي

بسم الله الرحمن الرحيم 
  • عندما كنت أشكو لقرة عيني –أبي- كثرة نسياني لما أحفظه وأدرسه ..  😦

قال لي ذات مرة، أن سيدنا الشافعي شكى إلى أستاذه “وكيع” سوء حفظه ..

azaker

قال الإمام الشافعي:

شكوت إلى وكيعٍ سوء حفظي … فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرنـي بأن العـلم نور … ونور الله لا يُهْد لعاصي

ومن يومها وأنا أحفظ ذلك البيت وأردده كثيراً..

تأملوا معي في كلماته وستفهمون مغزاه الأكثر من رائع 🙄

  • أمر آخر.. أخبرني إياه أبي أيضاً.. (أيام توجيهي 😀 )

قال لي لا تأكلي كثيراً.. 😛 لأن كثرة الأكل يشعرك بالنعاس وهذا صحيح :mrgreen:

وبالمناسبة .. نصيحتي لكم لا تدرسوا وأنت تجلسون في مكان نومكم لأن هذا يشعر بالنعاس أيضاً

واسألوا مجرب 😉

  • اعتدنا أيضاً في أغلب الأوقات على قراءة سورة “طه” فكما قالوا لنا أنها مفيدة جداً لتقليل نسبة النسيان 🙂

  • هناك الكثير من الأدعية التي أحب الاستفتاح بها .. مثلا قبل الدراسة يمكنكم أن تقولوا ..

اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل لساني عامرًا بذكرك، وقلبي بطاعتك، وأسراري بخشيتك، إنك على كل شيء قدير

وبعد الدراسة:

اللهم إني أستودعك كل ما قرأت، وما حفظت، وما فهمت، فرده عليّ عند حاجتي إليه، وذكِّرني به كلما نسيت، اللهم كن معي ولا تكن علي

أما ما أقوله في قاعة الامتحان:

رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي

قد يقول بعضهم أن تخصيص دعاء معين لشئ معين يعتبر بدعة ❗  .. لا أريد الخوض في هذه الأمور

ولكن ما أريد قوله أن نيتنا في هذه الأدعية هي طلب التوفيق من الله عز وجل وليس ابتداع أمر في ديننا لا سمح الله..

  • كنت قد تحدثت سابقاً –ولو بالجزء القليل- عن كيفية الدراسة في تدوينة تعلّم كيف تتفوق

ملاحظة ع جنب:

بصراحة لم أستطع أن انتظر لغاية 17-5 حتى أدّون لذلك قمت بتدوين هذه التدوينة  😳

دعواتكم لنا ولجميع المسلمين بالتوفيق

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

LuLu

19 فكرة على ”شكوت إلى وكيع سوء حفظي

  1. الموضوع حلو كتير ولفتلي انتباهي ,,

    :$:$:$:$:$:$

    مش حخوض اكتر من كده :D:D

    لكن راح ابدا من فوق لتحت الصوره المحطوطه

    حلوه كتير اظن كانت لعضوه عنا اسمها سحوره

    اختي بس شافت الصوره ماتت ضحك ,,

    بيت الشعر رااااااائع لان مفهومه عميق وصحيح ,,

    وانا افهمته ,, بس عنجد مش عارف ليش انا برضو بالامتحانات
    بسير نفسي اكل واكل واكل

    وبجوع وبضل اكل يعني لو ما بمسك حالي كان بخلص التلاجه

    وهلقيت اعرفت ليش بنعس طلع من الاكل

    وبالنسبه للدراسه بمكان النوم صحيح ميه بالميه

    اصلا التخت مثلا انا اسمعت انه الواحد ما يقعد عليه

    الا بس بدو ينام عشان جسمو يتعود انه خلص بس اتكون عالتخت يعني نوم

    وبالفعل انا اول ما ارمي حالي عالتخت مسلن بنام او بقعد بدي افكر بشغله

    ما بلاقي حالي غير نايم عشان هيك الي عندو مشكلة صعوبة بالنوم وبواجها

    ما يقرب عالتخت ويعملو للدراسه و و و الخ

    ام الادعيه انا الصراحه ما بحكيلهم :$

    وبالامتحان بحكي :

    اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحَزن ازا شئت سهلا
    وطبعا بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة الا بالله

    شكرا يا اخت لولو عالموضوع بجد رائع ,,:)

    وانا بالتحديد بعنيلي الكتير 🙂

    شكراً

  2. حلووووو كتير صفوءة يلا ومنكم نستفيد هالادعية لازماني خاصة الفترة هاي الله يوفقك يارب ومنها للاعلى يارب
    بالنسية للدراسة كلامك في منه اصلا الواحد مسطل خلقة فما بالك يدرس مكان نومه راح يزيد الطين بلة

  3. يقول AtheeroOo:

    بارك الله فيكي يا صفاء

    جزاكي الله خيرا

    ويارب التوفيييييييق للجميع بالامتحانات
    هانت باقي 10 ايام بس

    على قولة هالواحد
    “عدها عيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييدت”

  4. يقول k:

    اجا في وقته …. (Y)

    ربنا يكرمك ويجعلو في ميزان حسناتكم يارب 🙂 …

    يجب على الواحد يراجع نفسه وحساباته وان شاء الله ربنا يهدينا للخير والصح ومايضيع مجهود احد

    وفقكم الله

  5. يقول Eng.m@l@k:

    ااه يالولو, نحن بحاجه الى مثل هذه التدوينات …

    الله يوفقك ويوفقنا ويجعله بميزان حسناتك:)

  6. بارك الله فيكِ أختي صفاء ..

    أنا أيضاً أردد كثيراّ هذين البيتين .. 🙂

    نسأل الله عملاً صالحاً .. و علماُ نافعاً ..

    كوني بخير

  7. (قال لي لا تأكلي كثيراً.. 😛 لأن كثرة الأكل يشعرك بالنعاس وهذا صحيح )

    صحيح الأكل يجلب النعاس , لكن المشكلة إذا كنت أأكل لأرفه عن نفسي في أيام الاختبارات 🙂

    (0اعتدنا أيضاً في أغلب الأوقات على قراءة سورة “طه” فكما قالوا لنا أنها مفيدة جداً لتقليل نسبة النسيان 🙂 )

    معلومة جديدة بالنسبة لي ! لكن ما مصدر قولهم في أنها تقلل نسبة النسيان ؟!

  8. يقول Eng:M.TAHA:

    انا أؤمن بهذا الكلام
    لكن ..
    بكل صدق مع نفسي ومعكم احيانا اشعر ان لا علاقة بالادعية والمعاصي بالعلم
    من درس وجد ومن لم يدرس ……

    شكرا لك

  9. أن العـلم نور … ونور الله لا يُهْد لعاصي

    بارك الله فيك أختى الكريمة
    نعم العلم نور ، ونور الله لايهد لعاصى
    اللهم ارزقنا العلم النافع
    وبارك لنا فيه
    اللهم آمين

  10. يقول ريْحآنَةٌ !:

    ,

    ,

    (بكل صدق مع نفسي ومعكم احيانا اشعر ان لا علاقة بالادعية والمعاصي بالعلم
    من درس وجد ومن لم يدرس …… )

    لَآتَوْفِيْقَ إلّآ بِـ اَلَلَهِ , مَهْمآ بَذَلْنآ !

    وَفِي سَبَبِ قَوْلِ الإمَآمِ الشَّآفِعِي لِـ هَذَيِّنِ البيْتِين /

    أَنَّهُ كَآن يَحْفَظُ آيَةَ اَلْقُرْآنِ فَوْرَ قِرَاءَتِهآ , لِـحِدِّ أَنَّهُ كَآنَ يُغَطِّيْ الْآيَة التآلِيَةُ بِـ خَشَبَةً !

    خَشْيَةَ حِفْظِهَآ قَبْلَ أَنْ يَحْفَظَ الأوْلَى !!!

    ..

    وَفِيْ ذآتِ يَوْمِ ذَهَبَ لِـ السُّوقِ لِبعضِ حآجَتِهِ ,

    فَهبَّ هوآءُ كَشَفَ عَنْ “عَقِبِ”إمْرَأَةٍ , فَغضَّ بَصَرَهُ !

    وَلمَّآ عآدَ , فَقَرأَ تَفَآجَئَ بِـ بُطْئِ حِفْظِهِ ,

    فَذَهَبَ يَشْكُو ذَلِكَ إلَىْ شَيْخِهِ : وَكِيْعٌ بنْ الْجَرَّآحِ ,

    فَسأَلَهُ مَآذآ إرْتَكَبَ , فَأخْبَرهُ عَنْ هَوآءِ كَشَف عِقِبَ أمْرَأَةٍ ,

    أَنَّ العِلْمَ لآيَهْدِي لِعآصِ !

    لِـ ذآ كَتَبَ الشَّآفِعِي :~

    شَكوْتُ إِلَىْ وَكِيْعِ سُوءَ حِفْظِي ,,, البْيتِين ….

    ,,

    شُكْراً

    ,

اترك رد

